-
العلاقة بين المبتدأ والخبر
ب)
الخبر جملة (فعلية واسمية) : يجب أن يتضمن ضميرا الذي يعود إلى المبتدأ ويطابقه.
وهذا الضمير يسمى رابطا، نحو: عليّ جسمه قويّ
ج)الخبر
شبه جملة (ظرف، جار ومحرور): يجب أن يقدر خبرا محذوفا ( استقر أو كائن)، نحو: محمد
في الفصل ←
محمد (كائن) في الفصل
7- تقديم المبتدأ أو تأخيره
أ)
يجوز تقديم المبتدأ أو تأخيره إذا كان مفيدا،
نحو: في الفصل زيد / زيد في الفصل، أنا موحد/ موحد
أنا
ب) يجب
تقديم الخبر على المبتدأ
- إذا كان الخبر ظرفا أو جارا ومجرورا والمبتدأ
نكرة،
نحو:
في الفصل طالب/ أمام الفصل طالب
- إذا كان الخبر اسم استفهام (متى، وأين)
نحو:
أين كتابك، متى نصر الله
- إذا كان المبتدأ يشتمل على ضمير يعود إلى الخبر
نحو:
في الدار صاحبها
- إذا كان المبتدأ محصور بإنما أو بإلا
نحو:
إنما رازق الله، ما رازقٌ إلا الله
ج)
يجب تقديم المبتدأ على الخبر إذا:
1) كان المبتدأ صدر الكلام،
نحو:
ما في الفصل؟ (استفهام)، ما تفعلوا من خير يعلمه الله (اسم شرط)
2) كان المبتدأمما أضيف إلى صدر الكلام، نحو: كتاب
من هذا؟
3) كان الخبر محصورا بإلا أو بإنما
نحو:
وما محمد إلا رسول، إنما محمد رسول
4) كان الخبر فعلا وفاعله ضميرا يعود إلى المبتدأ،
نحو: عمر يصلى في المسجد
8- في حذف المبتدأ والخبر
أ) يجوز
حذف المبتدأ إذا كان معلوما،
نحو: أين الكتاب؟ (الكتاب) على الكرسي, (هذا) باب
الصلاة
ب)
يجوز حذف الخبر إذا كان معلوما
نحو: من في الفصل؟ عمر (في الفصل)
ج)
يجب حذف المبتدأ:
- إذا كان خبره مصدرا من لفظه
نحو:
فصبر جميل ←
(فصبري) صبر جميل
- إذا كان خبره نعتا مقطوعا
نحو:
الحمد للهِ العالمِ ←
يجوز : الحمد للهِ (هو) العالمُ
- إذا وقع بعد لا سيما
نحو:
أكرم العلماءَ لا سيما (هو) أبو حنيفة
- إذا كان خبره مخصوصا (نعم ، وبئس)
نحو:
نعم الرجل (هو) عمر، بئس الرجل (هو) أبو لهب
د)
يجب حذف الخبر
1- إذا كان خبرا لمبتدأ بعد لولا
نحو:
لولا العدل (موجود) لفسدت السماء والأرض
2- أن يقع بعد المبتدأ واو بمعنى مع
نحو:
كل صانع وما صنع (مقترنان)
3- أن يكون المبتدأ نصا في اليمين
نحو:
لعمرك (قسمي) لأقومن
4- أن يكون المبتدأ مصدرا وبعده حال سد مسد الخبر
وهي لا تصلح أن تكون خبرا
نحو:
ضربي العبدَ (إذا كان) مسيئا
No comments:
Post a Comment