Tuesday, November 18, 2014

nazar part 1

Nazar
Pengertian nazar:
Nazar secara bahasa berarti janji akan kebaikan ataupun kejelekan.
Adapun Nazar secara istilah berarti janji akan kebaikan saja.
Nazar menurut istilah para fuqaha’adalah mewajibkan (terhadap diri sendiri) sesuatu yang tidak diwajibkan oleh syariat, baik itu secara mutlak atau digantungkan dengan sesuatu yang lain.
Dalil nazar:
Dalil disyariatkannya nadzar dan kewajiban untuk memenuhi nazar dari Al Quran dan Al Sunah.
Dalil nazar dari Al Quran adalah firman Allah ta’ala, “Mereka memenuhi nazar dan takut akan suatu hari yang azabnya dimana-mana.” (A l Insan: 7). Juga firman-Nya, “Dan hendaklah mereka menyempurnakan nazar-nazar mereka.” (Al Haj: 29).
Adapun dalil dari Al Sunah adalah sabda Rasulullah saw. yang diriwayatkan oleh imam Al Bukhari didalam kitab Al Aiman Wa Al Nudzur, bab Al Nazar fi Al Tha’ah: 6318, dari Aisyah ra. Nabi saw. bersabda, “Barangsiapa bernazar untuk mentaati Allah maka hendaklah ia mentaatinya, dan barangsiapa bernazar untuk bermaksiat kepada Allah, maka janganlah ia bermaksiat kepada-Nya.”
Juga sabda Nabi saw. tentang orang-orang yang tidak memenuhi nazar mereka, “Sesungguhnya akan datang setelahmu satu kaum yang suka berkhianat, dan tidak dapat dipercaya, mereka bersaksi padahal mereka tidak diminta bersaksi, mereka bernazar dan mereka tidak memenuhinya, mereka tampak berbadan gemuk.” Hadits ini diriwayatkan oleh imam Al Bukhari didalam kitab Al Syahadah, bab la yasyhad ‘ala syahadati jaur idza asyhada : 2508, dan imam Muslim didalam fadail Al Shahabah, bab fadl al shahabah tsumma alladzina yalunahum :2535, dari ‘Imran bin khushain ra.
“Mereka tampak berbadan gemuk,” yakni disebabkan makan yang berebihan, bermalas-malasan, dan meniggalkan jihad. Menurut pendapat yang lain itu adalah kiasan dari orang yang senang berbangga-bangga dengan harta dunia.
Hukum nazar
Nazar termasuk hal yang disyariatkan, dan termasuk ibadah, oleh karena itu para ulama berkata, “Nazar orang kafir tidak sah.”
Akan tetapi, yang lebih utama adalah jika seseorang melakukan suatu ibadah yang ingin dilakukan tersebut secara langsung, tanpa bernazar terlebih dahulu.
Dan sedekah yang diberikan oleh seseorang dalam rangka beribadah kepada Allah tanpa ada paksaan, lebih utama daripada sedekah yang diberikan karena nazar.
Hal ini berdasarkan hadits yang diriwayatkan oleh imam Al Bukhari didalam kitab Al Qadr, bab Ilqa’u Al ‘Abdi Al Nazar ila Al Qadr: 6234, dan imam Muslim didalam kitab Al Nazar, bab Al Nahy ‘An Al Nazar Wa Annahu La Yuraddu Syaian, bahwa Rasulullah saw. melarang nazar, beliau bersabda, “Sesungguhnya nazar itu tidak dapat menolak apapun, nazar hanyalah dikeluarkan dari orang yang bakhil.”

Maksudnya adalah bahwa nazar tidak dapat merubah takdir Allah SWT., nazar hanyalah perantara bagi orang bakhil untuk mewajibkan infak atau sedekah bagi dirinya sendiri. karena dia tahu, kalau dia tidak mewajibkan hal tersebut dengan nazar maka sulit baginya untuk mengeluarkan infak atau sedekah.

Sunday, October 5, 2014

nahwu 24

- تعدد الخبر
يجوز تعدد الخبر لمبتدأ واحد
        نحو: وهو الغفور الودود، ذو العرش المجيد
10- المبتدأ له المرفوع
الاستفهام/ النفي
المبتدأ ( الفاعل/ المفعول)
المرفوع( فاعل/ نائب الفاعل)
أ
عالم (مبتدأ)
والداك (فاعل)
أ
مكرم (مبتدأ)
والداك (نائب الفاعل)

* إذا كان المبتدأ اسم الفاعل فمرفوعه فاعل
* إذا كان المبتدأ اسم المفعول فمرفوعه نائب الفاعل
شروطه:
        أ) أن يسبقه نفي أو استفهام
        ب) أن يكون المبتدأ اسم الفاعل أو اسم المفعول
        ج) أن يكون المبتدأ (اسم الفاعل أو اسم المفعول) مفردا ومرفوعه مثنى أو جمعا، وفي هذه الحالة يجب أن يكون المبتدأ له المرفوع
نحو: أ قائم المعلمان، أ قائم المعلمون.
* إذا كان اسم الفاعل أو اسم المفعول مفردا وما بعده مفردا فيجب أن يكون مبتدأ له المرفوع أو خبرا مقدما وما بعده مبتدأ مؤخرا
        نحو: أ  راغب أنت/           أ راغب         أنت
                  م     فاعل           خبر مقدم      مبتدأ مؤخر
* إذا كان اسم الفاعل واسم المفعول يطابق ما بعده في التثنية والجمع، فيجب أن يكون خبرا مقدما وما بعده مبتدأ مؤخرا
        نحو: أ قائمان           المعلمان

                خبر مقدسم    مبتدأ مؤخر

nahwu 23

- العلاقة بين المبتدأ والخبر
                                الجامد (لا يتضمن ضميرا): لا تجب المطابقة بين المبتدأ                                         والخبر، نحو: الجملة نوعان
        أ) المفرد                        المشتق (يتضمن ضميرا): تجب المطابقة بين المبتدأ                                               والخبر، نحو: المسلم مفلح، المسلمان مفلحان
        ب) الخبر جملة (فعلية واسمية) : يجب أن يتضمن ضميرا الذي يعود إلى المبتدأ ويطابقه. وهذا الضمير يسمى رابطا، نحو: عليّ جسمه قويّ
        ج)الخبر شبه جملة (ظرف، جار ومحرور): يجب أن يقدر خبرا محذوفا ( استقر أو كائن)، نحو: محمد في الفصل محمد (كائن) في الفصل
7- تقديم المبتدأ أو تأخيره
        أ) يجوز تقديم المبتدأ أو تأخيره إذا كان مفيدا،
نحو: في الفصل زيد / زيد في الفصل، أنا موحد/ موحد أنا
        ب) يجب تقديم الخبر على المبتدأ
- إذا كان الخبر ظرفا أو جارا ومجرورا والمبتدأ نكرة،
        نحو: في الفصل طالب/ أمام الفصل طالب
- إذا كان الخبر اسم استفهام (متى، وأين)
        نحو: أين كتابك، متى نصر الله
- إذا كان المبتدأ يشتمل على ضمير يعود إلى الخبر
        نحو: في الدار صاحبها
- إذا كان المبتدأ محصور بإنما أو بإلا
        نحو: إنما رازق الله، ما رازقٌ إلا الله
        ج) يجب تقديم المبتدأ على الخبر إذا:
1) كان المبتدأ صدر الكلام،
        نحو: ما في الفصل؟ (استفهام)، ما تفعلوا من خير يعلمه الله (اسم شرط)
2) كان المبتدأمما أضيف إلى صدر الكلام، نحو: كتاب من هذا؟
3) كان الخبر محصورا بإلا أو بإنما
        نحو: وما محمد إلا رسول، إنما محمد رسول
4) كان الخبر فعلا وفاعله ضميرا يعود إلى المبتدأ، نحو: عمر يصلى في المسجد

8- في حذف المبتدأ والخبر
        أ) يجوز حذف المبتدأ إذا كان معلوما،
نحو: أين الكتاب؟ (الكتاب) على الكرسي, (هذا) باب الصلاة
        ب) يجوز حذف الخبر إذا كان معلوما
نحو: من في الفصل؟ عمر (في الفصل)
        ج) يجب حذف المبتدأ:
- إذا كان خبره مصدرا من لفظه
        نحو: فصبر جميل (فصبري) صبر جميل
- إذا كان خبره نعتا مقطوعا   
        نحو: الحمد للهِ العالمِ يجوز : الحمد للهِ (هو) العالمُ  
- إذا وقع بعد لا سيما
        نحو: أكرم العلماءَ لا سيما (هو) أبو حنيفة
- إذا كان خبره مخصوصا (نعم ، وبئس)
        نحو: نعم الرجل (هو) عمر، بئس الرجل (هو) أبو لهب
        د) يجب حذف الخبر
1- إذا كان خبرا لمبتدأ بعد لولا
        نحو: لولا العدل (موجود) لفسدت السماء والأرض
2- أن يقع بعد المبتدأ واو بمعنى مع
        نحو: كل صانع وما صنع (مقترنان)
3- أن يكون المبتدأ نصا في اليمين
        نحو: لعمرك (قسمي) لأقومن
4- أن يكون المبتدأ مصدرا وبعده حال سد مسد الخبر وهي لا تصلح أن تكون خبرا

        نحو: ضربي العبدَ (إذا كان) مسيئا

Saturday, October 4, 2014

nahwu 22

الجملة الإسمية
الأمثلة:
1- المجتهد مأجور                              5- الطالب في الفصل
2- المسلمة قانتة                               6- السماء فوق الأرض
3- عليّ جسمه قويّ                  7- أن تجتهدوا خير لكم
4- المؤمن اطمأنت قلوبهم  
القواعد
1- المبتدأ هو اسم مرفوع معرفة في الأصل مجرد عن العوامل اللفظية
2- أنواع المبتدأ:        1) صريح (1-6)
                        2) مؤول (7)
3- الخبر هو اسم مرفوع نكرة في الأصل يتمم معنى المبتدأ

                        مفرد (1،2،7)
4- أنواع الخبر                                 جملة اسمية (3)
                        غير مفرد               جملة فعلية (4)
                                                الجار والمجرور (5)
                                                الظرف (6)
5- المبتدأ أصله معرفة، ويجوز أن يكون نكرة إذا وجدت المسوغات.
وأما المسوغات وهي:
        1- إذا أريد بها العموم، نحو: ناس خير من حيوان
        2- إذا وقعت بعد الاستفهام، نحو: هل أحد في الفصل؟
        3- إذا وقعت بعد النفي، نحو: ما أحدٌ في الفصل
        4- إذا تختص بالوصف، نحو: رجلٌ عالمٌ عندنا
        5- إذا تختص بالإضافة، نحو: طلب العلم فريضة
        6- إذا تختص بالعمل في ما بعدها، نحو: رغبةٌ في الخير خير
        7- إذا كانت دعاءا، نحو: سلام عليكم
        8- إذا كانت مؤخرة وخبرها ظرفا أو جارا ومجرورا،
                نحو: في الفصل طالب، عندكم كتاب
        9- إذا وقعت بعد إذا الفجائية، نحو: نظرت إذا نار تتلهب

        10- إذا وقعت بعد لولا، نحو: لولا رحمة لفسد الناس جميعا

Friday, October 3, 2014

nahwu 21

المفعول به
1- المفعول به هو اسم منصوب وقع عليه فعل الفاعل
2- أنواعه:
        1) ظاهر معرب، نحو: نصر الله المجاهدين
        2) ظاهر مبنيّ ، نحو: نصر الله الذين آمنوا
        3) ضمير متصل منصوب، أحبك
        4) ضمير منفصل منصوب، نحو: إياك أحب
        5) مصدر مؤول، نحو: يحب الله أن يتوب المؤمنون
3- الأفعال المتعدية إلى المفعولين:
        1) أطعم، أعطى، سقى، رزق، نحو: أعطى الله الرسولَ معجزة
        2) ظن وأخواتها، له مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر
4- الأفعال المتعدية إلى ثلاثة مفاعيل: أعلم، أرى، أنبأ، أخبر، خبّر، نبّأ، حدّث،

نحو: أرى اللهُ الكافرين أعمالهم حسرات

Thursday, October 2, 2014

nahwu 20

نائب الفاعل
الأمثلة
1- قرأ محمد الكتاب قُرِأَ الكتابُ
2- قاتلهم اللهُ قوتلوا
3- صام عليٌّ يوم عرفة صيم يوم عرفة
4- جاء محمدٌ بالحق جيئ بالحق
5- يذكر عمر ذكرا يذكر ذكرٌ

القواعد
1- نائب الفاعل هو اسم مرفوع قدم عليه فعل مجهول
2- نائب الفاعل نوعان:       - ظاهر (1)
                                - ضمير (2)
3- ما ينوب عن الفاعل
        1) المفعول به (1-2)
        2) الظرف (3)
        3) الجار والمجرور (4)
        4) المصدر (5)
4- إذا كان الفعل متعديا إلى مفعولين فأكثر جُعل أحدهما نائبا للفاعل ويُنصب الثاني
نحو: أعطى محمدٌ علياً طعاماً أعطيَ عليٌ طعاما

أحوال الفعل مع الفاعل أو نائب الفاعل
1- يكون الفعل مفردا دائما إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل ظاهراً
نحو: قال مسلمٌ، قال مسلمان، قال المسلمون
2- إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل ضميرا فيجب على الفعل أن يطابقه،
نحو: ذهب، ذهبا، ذهبوا
3- تأنيث الفعل
        أ) علامات تأنيث الفعل هي: تاء ساكنة في آخر الماضي وتاء متحركة في أول المضارع، نحو: قام قامت، يقوم تقوم
        ب) يجب تأنيث الفعل
- إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل ضميرا مستترا يعود على المؤنث الحقيقي أو المجازي، نحو: فاطمة ذهبت، الشمس طلعت
- إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل مؤنثا حقيقيا غير منفصل عنه،
نحو: جاءت فاطمة، تجيئ فاطمة
       
ج) يجوز تأنيث الفعل
- إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل مؤنثا مجازيا
نحو: طلع الشمس، طلعت الشمس
- إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل مؤنثا حقيقيا منفصلا عنه،
نحو: جاءك فاطمة، جاءتك فاطمة
- إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل جمع التكسير،

نحو: هاجر أصحاب رسول الله ، هاجرت أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم

Wednesday, October 1, 2014

nahwu 19

الفاعل
أ) تعريفه: الفاعل اسم مرفوع يدل على من فعل الفعلَ و يقع بعد فعل معلوم
ب) أنواعه:    1- ظاهر،نحو: جلس عليٌّ على المقعد
                2- ضمير،نحو: جلستُ على المقعدِ
ج) مرتبة الفعل والفاعل والمفعول
        1- تقديم الفاعل على المفعول وجوبا(فعل+فاعل+مفعول):
› إذا كان الفاعل ضميرا متصلا،نحو: قرأتُ القرآنَ
› إذا كان المفعول محصورا،نحو:لا يخاف المؤمنُ إلا اللهَ/إنما يخاف المؤمنُ اللهَ
› إذا خفي إعرابها، نحو: ينصر أخي أبي
        2- تقديم المفعول على الفاعل وجوبا ( فعل + مفعول + فاعل )
* إذا كان المفعول ضميرا متصلا والفاعل ظاهرا، نحو : قاتلهم لله
* إذا كان الفاعل محصورا، نحو: لا يخاف اللهَ إلا المؤمنُ، إنما يخاف اللهَ المؤمنُ
* إذا اتصل بالفعل ضمير يعود إلى المفعول به، نحو: أدب محمدا أبوه
        3- تقديم المفعول على الفعل وجوبا ( مفعول + فعل + فاعل)
* إذا كان المفعول ضميرا منفصلا، نحو إياك نعبد
* إذا كان المفعول صدر الكلام ، نحو: من ضربت؟
* إذا كان الفعل بعد فاء الجواب في جواب "أما"، نحو: وأما السائل فلا تنهر
        4- يجوز تقديم الفاعل أو المفعول في النحو:
- ضرب زيدٌ علياً
- ضرب علياً زيدٌ

- علياً ضرب زيدٌ